معانى الكلمات
(6) سورة الأنعام - مكية (آياتها 165)(6) سورة الأنعام - مكية (آياتها 165)
الآية
|
الكلمة
|
التفسير
|
1
|
جعل . .
|
أنشأ وأبدع . .
|
1
|
بربّهم يعدلون
|
يسوّون به غيره في العبادة
|
2
|
قضى أجلاً
|
كتب وقدّر زمانًا مُعيّنا للموت
|
2
|
أجل مسمّى عنده
|
زمن مُعيّن للبعث مُستأثر بعلمه
|
2
|
تمترون
|
تشكّون في البعث أو تجحدونه
|
3
|
وهو الله
|
أي المعبود أو المتوحّد بالألوهية
|
5
|
أنباء
|
أخبار . وهو ما ينالهم من العقوبات
|
6
|
كم أهلكنا
|
كثيراً أهلكنا
|
6
|
قرن
|
أمّة من النّاس
|
6
|
مكّناهم
|
أعطيناهم من المكنة والقوّة
|
6
|
السّماء
|
المطر
|
6
|
مدرارا
|
غزيرا كثير الصبّ
|
7
|
كتابا في قرطاس
|
مكتوبا في كاغد أو رق
|
8
|
لا يُنظرون
|
لا يُمهلون لحظة بعد إنزاله
|
9
|
للبسنا عليهم ما يلبسون
|
لخلطنا وأشكلنا عليهم حينئذٍ ما يخلِطون على أنفسهم اليوم
|
10
|
فحاق . .
|
أحاط، أو نزل . .
|
12
|
كتب
|
قضى وأوجب، تفضّلا وإحسانا
|
12
|
خسروا أنفسهم
|
أهلكوها وغبنوها بالكفر
|
13
|
ما سكن
|
ما استقرّ وحلّ
|
14
|
وليّا
|
ربّا معبودًا وناصرًا معينا
|
14
|
فاطر . .
|
مُبدع ومخترع . .
|
14
|
هو يُطعم
|
يرزق عباده
|
14
|
من أسلم
|
خضع لله بالعبودية وانقاد له
|
19
|
من بلغ
|
من بلغه القرآن إلى قيام الساعة
|
23
|
فتنتهم
|
معذرتهم . أو عاقبة شركهم
|
24
|
ظلّ عنهم
|
غاب وزال عنهم
|
24
|
ما كانوا يفترون
|
يكذبون - الأصنام وشفاعتهم
|
25
|
أكِنّة
|
أغطية كثيرة
|
25
|
وقرا
|
صمما وثِقلا في السّمع
|
25
|
أساطير الأوّلين
|
أكاذيبهم المسطّرة في كتبهم
|
26
|
ينأون عنه
|
يتباعدون عن القرآن بأنفسهم
|
27
|
وُقفوا على النّار
|
عرّفوها، أو حُبسوا على متنها
|
30
|
وُقفوا على ربّهم
|
حُبسوا على حُكمه تعالى للسّؤال
|
31
|
بغتة
|
فجأة من غير شعور
|
31
|
فرّطنا فيها
|
قصّرنا وضيّعنا في الحياة الدّنيا
|
31
|
أوزارهم
|
ذنوبهم وخطاياهم
|
34
|
لكلمات الله
|
آيات وعده بنصر رسله
|
35
|
كبُر عليك
|
شقّ وعظُم عليك
|
35
|
نفقا في الأرض
|
سربا فيها ينفذ إلى ما تحتها
|
38
|
أممٌ أمثالكم
|
في خلقنا لها وتدبيرنا أمورها
|
ما فرّطنا
|
ما أغفلنا وتركنا
| |
39
|
في الظّلمات
|
ظلمات الجهل والعناد والكفر
|
40
|
أرأيتكم
|
أخبروني عن عجيب أمركم
|
42
|
بالبأساء والضرّاء
|
البؤس والفقر والسّقم والزّمان
|
42
|
يتضرّعون
|
يتذلّلون ويتخشّعون ويتوبون
|
43
|
جاءهم بأسنا
|
أتاهم عذابنا
|
44
|
كلّ شيء
|
من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
|
44
|
أخذناهم بغتة
|
أنزلنا بهم العذاب فجأة
|
44
|
هم مبلسون
|
آيسون من الرّحمة أو مُكتئبون
|
45
|
دابر القوم
|
آخرهم
|
46
|
أرأيتم
|
أخبروني
|
46
|
نصرّف الآيات
|
نكرّرها على أنحاء مُختلفة
|
46
|
هم يصدفون
|
هم يُعرضون عنها ويعدلون
|
47
|
أرأيتكم
|
أخبروني
|
47
|
بغتة
|
فجاءة أو ليلا
|
47
|
جهرة
|
مُعاينة أو نهارا
|
50
|
خزائن الله
|
مرزوقاته أو مقدوراته
|
52
|
بالغداة والعشيّ
|
في أول النّهار وآخره، أي دواما
|
53
|
فتنّا
|
ابتلينا وامتحنّا ونحن أعلم بهم
|
54
|
كتب ربّكم
|
قضى وأوجب - تفضّلا وإحسانا
|
54
|
بجهالة
|
بسفاهة وكلّ عاص مُسيء جاهل
|
57
|
يقصّ الحقّ
|
يتبعه فيما يحكم به أو يُبيّنه بيانا شافيا
|
57
|
خير الفاصلين
|
بين الحقّ والباطل بحكمه العدل
|
59
|
كتاب مبين
|
اللّوح المحفوظ أو علمه تعالى
|
60
|
جرحتم بالنّهار
|
كسبتم فيه بجوارحكم من الإثم
|
61
|
لا يفرّطون
|
لا يتوانون أو لا يُقصّرون
|
63
|
تضرّعا
|
مُعلنين الضّراعة والتذلّل له
|
63
|
خُفية
|
مسرّين بالدّعاء
|
65
|
يلبسكم
|
يخلطكم في ملاحم القتال
|
65
|
شيعا
|
فِرقا مُختلفة الأهواء
|
65
|
بأس بعض
|
شدّة بعض في القتال
|
65
|
نصرّف الآيات
|
نكرّرها بأساليب مختلفة
|
66
|
بوكيل
|
بحفيظ وكّل إليّ أمركم فأجازيكم
|
68
|
يخوضون
|
يأخذون في الاستهزاء والطّعن
|
70
|
غرّتهم
|
خدعنهم وأطمعتهم بالباطل
|
70
|
أن تُبسل نفس
|
لئلاّ تحبس في النّار أو تسلم للهلكة
|
70
|
تعدل كلّ عدل
|
تفتد بكلّ فداء
|
70
|
أبسلوا
|
حبسوا في النّار أو أسلموا للهلكة
|
70
|
حميم
|
ماء بالغٍ نهاية الحرارة
|
71
|
استهوته الشّياطين
|
هوت به في المهمه فأضلّته
|
71
|
أُمرنا لنُسلم
|
أمرنا بأن نسلم ونخلص العبادة
|
73
|
الصّور
|
القرن الذي بنفخ فيه إسرافيل
|
74
|
آزر
|
لقب والد إبراهيم أو اسم عمّه
|
75
|
ملكوت . .
|
مُلك، أو آيات أو عجائب . .
|
76
|
جنّ عليه اللّيل
|
ستره بظلامه
|
76
|
أفل
|
غاب وغرب تحت الأفق
|
77
|
بازغا
|
طالعا من الأفق مُنتشر الضّوء
|
79
|
فطر السّماوات
|
أوجدها وأنشأها
|
79
|
حنيفا
|
مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ
|
80
|
حاجّه قومه
|
خاصموه في التوحيد
|
81
|
سلطانا
|
حجّة وبرهانا
|
82
|
لم يلبسوا
|
لم يخلطوا
|
82
|
بظلم
|
بشرك . بكفر
|
87
|
اجتبيناهم
|
اصطفيناهم بالنّبوة
|
88
|
لحبط
|
لبطل وسقط
|
89
|
الحكم
|
الفصل بين النّاس بالحقّ، أو الحكمة
|
90
|
اقتده
|
اقتد، والهاء للسكت
|
91
|
ما قدروا الله
|
ما عرفوا الله، أو ما عظّموه
|
91
|
قراطيس
|
أوراقا مكتوبة مفرّقة
|
91
|
قل الله
|
قل الله أنزله (التوراة)
|
91
|
خوضهم
|
باطلهم
|
92
|
مبارك
|
كثير المنافع والفوائد (القرآن)
|
92
|
أم القرى
|
مكّة : أي أهلها
|
92
|
من حولها
|
أهل المشارق والمغارب
|
93
|
غمرات الموت
|
سكراته وشدائده
|
93
|
أخرجوا أنفسكم
|
خلّصوها ممّا هي فيه من العذاب
|
93
|
عذاب الهون
|
الهوان الشّديد والذّل والخزي
|
94
|
ما خوّلناكم
|
ما أعطيناكم من متاع الدّنيا
|
94
|
تقطّع بينكم
|
تفرّق الاتّصال بينكم
|
95
|
فالق الحبّ
|
شاقّه عن النبات . أو خالقه
|
95
|
فأنّا تُؤفكون
|
فكيف تصرفون عن عبادته ؟
|
96
|
فالق الإصباح
|
شاقّ ظلمته عن بياض النّهار أو خالقه
|
96
|
الشّمس والقمر حُسبانا
|
يجريان في أفلاكهما بحساب مقدّر نيطت به مصالح الخلق
|
98
|
فمستقرّ
|
في الأصلاب، وفقيل في الأرحام ونحوها
|
98
|
ومستودع
|
في الأرحام ونحوها وقيل في الأصلاب
|
99
|
خضرا
|
شيئا أخضر غضّا
|
99
|
حبّا مُتراكبا
|
متراكما كسنابل الحنطة ونحوها
|
99
|
طلعها
|
هو أوّل ما يخرج من ثمر النّخل في الكيزان
|
99
|
ألوان
|
عذوق وعراجين كالعناقيد تنشق عنها الكيزان
|
99
|
دانية
|
متدلّية أو قريبة من المتناول
|
99
|
وينعه
|
وإلى حال نضجه وإدراكه
|
100
|
الجنّ
|
الشّياطين حيث أطاعوهم في الكفر
|
100
|
خرقوا له
|
اختلقوا وافتروا له سبحانه
|
101
|
بديع . .
|
مُبدع ومُخترع
|
101
|
أنّا يكون
|
كيف . أو من أين يكون ؟
|
102
|
وكيل
|
رقيب ز متولّ
|
103
|
لا تدركه الأبصار
|
لا تُحيط به تعالى
|
104
|
بصائر
|
آيات وبراهين تهدي للحقّ
|
104
|
بحفيظ
|
برقيب أُحصي أعمالكم لمجازاتكم
|
105
|
نصرّف الآيات
|
نكرّرها بأساليب مختلفة
|
105
|
درست
|
قرأت وتعلّمت من أهل الكتاب
|
108
|
عدوًا
|
اعتداء وظلما
|
109
|
جهد أيمانهم
|
مجتهدين في الحلف بأغلظها وأوكدها
|
110
|
نذرهم
|
نتركهم
|
110
|
طُغيانهم
|
تجاوزهم الحد ّبالكفر
|
110
|
يعمهون
|
يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون
|
111
|
حشرنا
|
جمعنا
|
111
|
قُبُلا
|
مُقابلة ومواجهة أو جماعة جماعة
|
112
|
زُخرف القول
|
باطله المُموّه المزوّق
|
112
|
غرورا
|
خداعا وأخذا على الغرّة
|
113
|
لتصغى إليه
|
لتميل إلى زُخرف القول
|
113
|
ليقترفوا
|
ليكتسبوا من الآثام
|
114
|
الممترين
|
الشاكّين في أنّهم يعلمون ذلك
|
115
|
كلمة ربّك
|
كلامه وهو القرآن العظيم
|
115
|
صدقا وعدلا
|
في مواعيده - وفي أحكامه
|
116
|
يخرُصون
|
يكذبون فيما ينسُبونه إلى الله
|
120
|
ذروا
|
اتركوا
|
120
|
يقترفون
|
يكتسبون من الإثم أيّا كان
|
121
|
إنّه لفسق
|
خروج عن الطّاعة ومعصية
|
124
|
صغارٌ
|
ذلّ عظيم وهوان
|
125
|
حرجًا
|
شديد الضّيق
|
125
|
يصّعد في السّماء
|
يتكلّف صعودها فلا يستطيع
|
125
|
الرّجس
|
العذاب أو الخذلان
|
128
|
استكثرتم من الإنس
|
أكثرتم من دعوتهم للضّلال والغواية
|
128
|
النّار مثواكم
|
مأواكم ومستقرّكم ومقامكم
|
130
|
غرّتهم الحياة
|
خدعتهم ببهرجها
|
134
|
بمُعجزين
|
بفائتين من عذاب الله بالهرب
|
135
|
مكانتكم
|
غاية تمكّنكم واستطاعتكم
|
136
|
ذرأ
|
خلق على وجه الإختراع
|
136
|
الحرث
|
الزّرع
|
136
|
الأنعام
|
الإبل والبقر والضّأن والمعز
|
137
|
قتل أولادهم
|
وأد البنات الصّغار أحياءً
|
137
|
ليُردوهم
|
ليُهلكوهم بالإغواء
|
137
|
ليلبِسوا عليهم
|
ليخلطوا عليهم
|
137
|
يفترون
|
يختلقونه من الكذب
|
138
|
حرث
|
زرع
|
138
|
حِجر
|
محجورة مُحرّمة
|
138
|
حُرّمت ظهورها
|
البحائر والسّوائب والحوامي
|
139
|
وصفهم
|
كذبهم على الله بالتحليل والتحريم
|
141
|
معروشات
|
مُحتاجة للتعريش كالكرم ونحوه
|
141
|
غير معروشات
|
مُستغنية عنه بإسوائها كالنّخل
|
141
|
مختلفا أكله
|
ثمره المأكول في الهيئة والكيفية
|
142
|
حمولة
|
ما يحمل الأثقال كالإبل
|
142
|
فرشا
|
ما يُفرش للذّبح كالغنم
|
142
|
خطُوات الشيطان
|
طرقه وآثاره تحليلا وتحريما
|
144
|
وصّاكم الله بهذا
|
أمركم الله بهذا التّحريم
|
145
|
طاعمٍ يطعمه
|
آكل أيّا كان يأكله
|
145
|
دما مسفوحا
|
سائلا مهراقا
|
145
|
فإنّه رجس
|
قذر أو خبيث أو نجس حرام
|
145
|
أهلّ لغير الله به
|
ذكر عند ذبحه اسم غير الله
|
145
|
اضطرّ
|
أُلجئ إلى أكله للضرورة
|
145
|
غير باغٍ
|
غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار
|
145
|
ولا عادٍ
|
ولا متجاوز ما يسدّ الرّمق
|
146
|
ذي ظفر
|
ما له اصبع : دابة أو طيرا
|
146
|
شحومهما
|
شحوم الكرش والكليتين
|
146
|
ما حملت ظهورهما
|
ما علق بهما من الشحم فيُحلّ
|
146
|
الحوايا
|
المصارين والأمعاء فيُحلّ شحمها
|
146
|
ما اختلط بعظم
|
إلية الضّأن فتحل
|
147
|
لا يردّ بأسه
|
لا يُدفع غذابه ونقمته
|
148
|
تخرصون
|
تكذبون على الله تعالى
|
149
|
الحجّة البالغة
|
بارسال الرّسل وانزال الكتب
|
150
|
هلمّ شُهداءكم
|
أحضروا أو هاتوا شهودكم
|
150
|
بربّهم يعدلون
|
يسوّون به غيره في العبادة
|
151
|
أتلُ . .
|
أقرأ . .
|
151
|
إملاق
|
فقر
|
151
|
الفواحش
|
كبائر المعاصي كالزّنى ونحوه
|
151
|
وصّاكم به
|
أمركم وألزمكم به
|
152
|
يبلغ أشدّه
|
استحكام قوّته ويرشد
|
152
|
بالقسط
|
بالعدل دون زيادة ونقص
|
152
|
وُسعها
|
طاقتها وما تقدِر عليه
|
153
|
صراطي مستقيما
|
سبيلي وديني لا اعوجاج فيه
|
157
|
صدف عنها
|
أعرض عنها أوصرف النّاس عنها
|
158
|
يأتي ربّك
|
ايتاءً يليق بجلاله تعالى وقدسه
|
159
|
كانوا شيعا
|
فرقا وأحزابا في الضّلالة
|
161
|
دينا قيما
|
ثابتا مُقوّما لأمور المعاش والمعاد
|
161
|
حنيفا
|
مائلا عن الباطل إلى الدّين الحق
|
162
|
نسُكي
|
عبادتي كلّها
|
164
|
إلا عليها
|
إلاّ ذنبا محمولا عليها عقابه
|
164
|
لا تزر وازرة
|
لا تحمل نفس آثمة . .
|
165
|
خلائف الأرض
|
يخلُف بعضكم بعضا فيها
|
165
|
ليبلُوكم
|
ليختبركم وهو بكم عليم
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق