معانى الكلمات
(28) سورة القصص - مكية (آياتها 88)
الآية
|
الكلمة
|
التفسير
| |||
4
|
علا في الأرض
|
تجبّرَ وطغى في أرض مصر
| |||
4
|
شِـيَعا
|
أصنافا في الخدمة والتـّـسخير والإذلال
| |||
4
|
يستحيي نساءهم
|
يستبقي بَناتهم للخدمة
| |||
6
|
يحذرون
|
يخافون من ذهاب مُلكهمْ
| |||
8
|
كانوا خاطئين
|
مُذبذبين آثمين
| |||
9
|
قرّة عين
|
هو مسرّة وفرح ٌ
| |||
10
|
فارغًا
|
خاليا من كلّ ما سِوى موسى
| |||
10
|
لَتبدي به
|
لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها
| |||
10
|
رَبَطنا
|
بالعصمة والصبر والتّثبيت
| |||
11
|
قصّيه
|
اتّبعي أثره وتعرّفي خبره
| |||
11
|
فبَصُرت به
|
أبْصَرته
| |||
11
|
عن جُنُب
|
عن بُعْد أو عن مكان بعيد
| |||
12
|
يكفلونه لكم
|
يقومون بتربيته لأجلكم
| |||
13
|
تقرّ عينها
|
تـُـسرّ وتـَفرح بولدها
| |||
14
|
بلغ أشدّه
|
قوّة بدنه ونهاية نموّه
| |||
14
|
استوى
|
اعتدل عقله وكمُل
| |||
15
|
فوكزه موسى
|
ضربه في صدره بجُمْع كفّه
| |||
17
|
ظهيرا للمجرمين
|
مُعينا لهم
| |||
18
|
يترقّب
|
يتوقّع المكروه
| |||
18
|
يستصرخه
|
يستغيثه منْ بُعْد
| |||
18
|
إنك لغويّ
|
ضالّ عن الرّشد
| |||
19
|
يبطش
|
يأخذ يقوّة وعُنف
| |||
20
|
يسعى
|
يُسْرع في المشي
| |||
20
|
إن الملأ
|
وُجُوهَ القوم وكُـبَـراءَهم
| |||
20
|
يأتمرون بك
|
يتشاورون في شأنك
| |||
22
|
تلقاء مدين
|
جهتِها ونحْوها (قرية شعيب)
| |||
22
|
سواء السّبيل
|
الطريق الوسط الذي فيه النّجاة
| |||
23
|
أمّة من النّاس
|
جماعة كثيرة منهم
| |||
23
|
تذودان
|
تمنعان أغنامهما عن الماء
| |||
23
|
ما خطبُكما ؟
|
ما شأنكما ؟ ما مطلوبكما؟
| |||
23
|
يُصْدِر الرّعاء
|
يصرف الرعاة مواشيَهم عن الماء
| |||
27
|
تأجُرَني
|
تكون لي أجيرا في رعي الغنم
| |||
27
|
حِجَج
|
سنين
| |||
29
|
آنس
|
أبصَرَ بوضوح
| |||
29
|
نارا
|
هي في الواقع نورٌ ربّانيّ
| |||
29
|
جذوة من النّار
|
عودٌ فيه نارٌ بلا لهب
| |||
29
|
تصطلون
|
تستدفئون بها من البرْد
| |||
31
|
تهـتـزّ
|
تتحرّك بشدّة واضطراب
| |||
31
|
كأنّها جانّ
|
حيّة خفيفة في سرعة حركتها
| |||
31
|
لم يُعقّبْ
|
لم يرجع على عقبه أو لم يلتفت
| |||
32
|
جيْـبـك
|
فتحة القميص حيث يدخل الرّأس
| |||
32
|
بيضاء
|
لها شعاع يغلب شعاع الشمس
| |||
32
|
غير سوء
|
غير داء بَرَص ونحوه
| |||
32
|
اضمم إليك جناحك من الرّهب
|
ضمّ يدك اليُمنى إلى صدرك يذهبْ عنك الخوف من الحيّة
| |||
34
|
ردْءًا
|
عَوْنا
| |||
35
|
سنشدّ عضدك
|
سنقوّيك ونعينك
| |||
35
|
سلطانا
|
حجّة أو تسلّطا وغلبة
| |||
36
|
مفترى
|
تنسبه إلى الله كذبا
| |||
38
|
صرحا
|
قصرا . أو بناءً عاليًا مكشوفا
| |||
40
|
فنبذناهم في اليمّ
|
ألقيناهم وأغرقناهم في البحر
| |||
41
|
أئمّة
|
قادة في الضلال
| |||
42
|
لعنة
|
طردا وإبعادًا عن الرّحمة
| |||
42
|
من المقبوحين
|
المبعدين أو المشوّهين في الخِلـْـقـَـة
| |||
43
|
القرون الأولى
|
الأمم الماضية المكذبة
| |||
43
|
بصائر للنّاس
|
أنوارا لقلوبهم تبْصِر بها الحقائق
| |||
44
|
قضينا
|
عهِدْنا
| |||
45
|
ثاويا
|
مُقيمًا
| |||
48
|
سِحران تظاهرا
|
تـَـعَاونـَـا ( التوراة والقرآن)
| |||
51
|
وصّلنا لهم القول
|
أنزلنا القرآن عليهم مُتواصلا
| |||
54
|
يدْرءون
|
يدفعون
| |||
55
|
اللّغو
|
السّبّ والشّـتـْـم من الكفار
| |||
55
|
سلام عليكم
|
سَلِمتم مِنّا لا نُعارضكم بالشّـتم
| |||
57
|
نُـتخطّـف
|
نُنْـتزعْ بسرعة
| |||
57
|
يُجْبى إليه
|
58
|
كم أهلكنا
|
كثيرا أهلكنا
| |
58
|
بَطِرت مَعيشَتها
|
طغتْ وتمرّدت في أيّام حياتها
| |||
61
|
من المحضرين
|
ممّن أحضروا للنّار
| |||
63
|
أغوينا
|
دعَوْناهم إلى الغيّ فاتـّـبعونا
| |||
66
|
فعَمِيَتْ عليهم الأنباء
|
خَفِيَتْ واشتبَهَتْ عليهم الحجج
| |||
68
|
الخيَرَة
|
الخيَرَة
|
الاختيار
| ||
69
|
ما تكنّ صدورهم
|
ما تُضمر من الباطل والعداوة
| |||
71
|
أرأيتم
|
أخبروني
| |||
71
|
سرمدا
|
دائما مُطّردا
| |||
75
|
يفترون
|
يختلقونه من الباطل في الدّنيا
| |||
76
|
فبغى عليهم
|
ظَلَمَهُم . أو تكبّرَ عليهم
| |||
76
|
لَتنوءُ بالعُصبة
|
لتـُـثـقل الجماعة الكثيرة وتميل بهم
| |||
76
|
لا تفرحْ
|
لا تبْطَرْ ولا تأشَرْ بكُثرَةِ المال
| |||
78
|
مِنَ القرون
|
من الأمم
| |||
78
|
لا يُسأل
|
سؤال استعلام بل سؤال توبيخ
| |||
79
|
في زينته
|
في مظاهر غِناه وتـَـرفِه
| |||
80
|
ويلكم
|
زجْرٌ لهم عن هذا التـّـمنّي
| |||
80
|
لا يلقّاها
|
لا يُوفّـق للعمل للمَثوبة
| |||
82
|
ويْكأنّ الله
|
ألـَـمْ تـَـرَ الله
| |||
82
|
يَقـْـدِر
|
يُضيّق على من يشاء لحكمة
| |||
82
|
ويكَأنّه لا يفلح
|
ألـَـم ترَ الشأن لا يُفلح . . .
| |||
85
|
معادٍ
|
مكّة المكرّمة ظاهرا عليها
| |||
86
|
ظهيرا للكافرين
|
مُعينا لهم على ما هم عليه
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق