معانى الكلمات
(2) سورة البقرة - مدنية (آياتها 286)
الآية
|
الكلمة
|
التفسير
| ||
2
|
ذلك الكتاب
|
القرآن العظيم
| ||
2
|
لاريب فيه
|
لاشك في أنه حقّ من عند الله
| ||
2
|
هدى
|
هادٍ من الضلالة
| ||
2
|
للمتقين
|
الذين تجنبوا المعاصي وأدّوا الفرائض فوقوا أنفسهم العذاب
| ||
5
|
على هدى
|
على رشاد ونور ويقين
| ||
7
|
ختم الله
|
طبع الله
| ||
7
|
غشاوة
|
غطاء وستر
| ||
9
|
يخادعون
|
يعملون عمل المخادع
| ||
10
|
مرض
|
شك ونفاق أو تكذيب وجَحْد
| ||
14
|
خلوا إلى شياطينهم
|
انصرفوا إليهم أو انفردوا معهم
| ||
15
|
يمدّهم
|
يزيدهم أو يمهلهم
| ||
15
|
طغيانهم
|
مجاوزتهم الحدّ وغلوّهم في الكفر
| ||
15
|
يعمهون
|
يعمَونَ عن الرُّشد أو يتحيّرون
| ||
17
|
مثلُهُم
|
حالُهُم العجيبة، أو صفتهم
| ||
17
|
استوقد نارا
|
أوقدها
| ||
18
|
بكمٌ
|
خرسٌ عن النّطق بالحق
| ||
19
|
كصيّبٍ
|
الصيّب: المطر النازل أو السحاب
| ||
20
|
يخطفُ أبصارهم
|
يستلِبُها أو يذهب بها بسرعة
| ||
20
|
قاموا
|
وقفوا وثبتوا في أماكنهم متحيِّرين
| ||
22
|
الأرضَ فراشاً
|
بساطاً ووِطاءً للاستقرارِ عليها
| ||
22
|
السماء بناءً
|
سقفا مرفوعاً او كالقُبّةِ المضروبة
| ||
22
|
أنداداً
|
أمثالاً من الأوثانِ تعبدونها
| ||
23
|
ادعوا شهدائكم
|
أحضِروا آلهتَكُم أو نُصَراءَكم
| ||
25
|
متشابها
|
في اللون والمنظر لافي الطعم
| ||
29
|
استوى إلى السماء
|
قصد إلى خلقِها بإرادتهِ قصداً سويا بلا صارفٍ عنه
| ||
29
|
فسواهن
|
أتمهنَّ وقومهُنَّ وأحكمهنَّ
| ||
30
|
يَسفك الدّماء
|
يُريقُها عدواناً وظلماً
| ||
30
|
نسبّح بحمدك
|
نُنَزهكَ عن كل سوء مثنين عليكَ
| ||
30
|
نقدس لك
|
نمجدُك ونطهرُ ذكرك عمّا لا يليق بعظمتك
| ||
34
|
اسجدوا لآدم
|
اخضعوا له، أو سجود تحية وتعظيم
| ||
35
|
رغداً
|
أكلاً واسعاً أو هنيئاً لاعناء فيه
| ||
36
|
فأزلّهما الشّيطان
|
أذهَبَهُما وأبعَدَهُما
| ||
40
|
إسرائيل
|
لقبُ يعقوب عليه السلام
| ||
40
|
فارهبونِ
|
فخافونِ في نقضِكم العهد
| ||
42
|
ولاتلبِسوا
|
لاتخلِطوا، أو لا تستُرُوا
| ||
44
|
بالبرّ
|
بالتوسع في الخير والطاعات
| ||
45
|
وإنها لكبيرة
|
لشاقّة ثقيلة صعبة
| ||
45
|
الخاشعين
|
المتواضعين المُستكينين
| ||
46
|
يظنّون
|
يعلمون ويستيقنون
| ||
47
|
العالمين
|
عالمي زمانكم
| ||
48
|
لاتجزي نفسٌ
|
لاتقضي ولاتؤدي نفسٌ
| ||
48
|
عدلٌ
|
فدية
| ||
49
|
يسومونكم
|
يكلِّفونكم ويذيقونكم
| ||
49
|
يستحيون نسائكم
|
يستَبقون بناتكم للخدمة
| ||
49
|
بلاءٌ
|
اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
| ||
50
|
فَرَقنا
|
فصلنا وشققنا
| ||
51
|
اتخذتم العجل
|
جعلتموه إلهاً معبوداً
| ||
53
|
الفرقان
|
الشرع الفارقَ بين الحلال والحرام
| ||
54
|
بارئكم
|
مبدعكم ومحدثكم
| ||
54
|
فاقتلوا
|
فليقتل البريء منكم المجرم
| ||
55
|
جهرةً
|
عيانا بالبصر
| ||
55
|
الصّاعقة
|
نارٌ من السماء أو صيحةٌ منها
| ||
57
|
الغمام
|
السحاب الأبيض الرقيق
| ||
57
|
المنّ
|
مادة صمغية حلوة كالعسل
| ||
57
|
والسلوى
|
الطائر المعروف بالسّماني
| ||
58
|
رغدا
|
أكلاً واسعاً أو هنيئاً لاعناءَ فيه
| ||
58
|
قولوا : حِطّة
|
قولوا: مسألتنا يا ربنا أن تحط عنا خطايانا
| ||
59
|
زجْزًا
|
عذابًا، قيل هو الطاعون
| ||
60
|
فانفجرت
|
فانشقت وسالت بكثرة
| ||
60
|
مشربهم
|
موضع شربهم
| ||
60
|
لا تعثوا في الأرض
|
لا تفسدوا فيها
| ||
60
|
مفسدين
|
متمادين في الفساد
| ||
61
|
فومها
|
الحنطة، أو الثوم
| ||
61
|
ضُربت عليهم
|
أحاطت بهم أو ألصقت بهم
| ||
61
|
الذلّة
|
الذلّ والصّغار والهوان
| ||
61
|
المسكنة
|
فقر النفس وشحّها
| ||
61
|
باءوا بغضب
|
رجعوا به مستحقين له
| ||
62
|
هادوا
|
صاروا يهودا
| ||
62
|
الصّابئين
|
عبدة الملائكة أو الكواكب
| ||
63
|
ميثاقكم
|
العهد عليكم بالعمل بما في التوراة
| ||
65
|
خاسئين
|
مُبعدين مطرودين صاغرين
| ||
66
|
فجعلناها نكالا
|
عقوبة
| ||
67
|
هزوا
|
سخرية
| ||
68
|
لا فارض ولا بكر
|
لا مسنّة ولا فتيّة
| ||
68
|
عوان بين ذلك
|
نَصَف (وسط ) بين السنّين
| ||
69
|
فاقع لونها
|
شديد الصّفرة
| ||
71
|
لا ذلول
|
ليست هيّنة سهلة الإنقياد
| ||
71
|
تُثير الأرض
|
تقلب الأرض للزّراعة
| ||
71
|
الحرث
|
الزّرع أو الأرض المهيّأة له
| ||
71
|
مسلّمة
|
مبرّأة من العيوب
| ||
71
|
لا شية فيها
|
لا لون فيها غير الصّفرة الفاقعة
| ||
71
|
فادّارأتم فيها
|
فتدافعتم وتخاصمتم فيها
| ||
74
|
يتفجّر
|
بتفتّح بسعة وكثرة
| ||
74
|
يشّقق
|
يتصدّع بطول أو بعرض
| ||
75
|
يحرّفونه
|
يبدّلونه، أو يؤوّلون بالباطل
| ||
76
|
خلا بعضهم
|
مضى إليه، أو انفرد معه
| ||
فتح الله عليكم
|
حكم به أو قصّه عليكم
| |||
78
|
أمّيون
|
جهلة بكتابهم (التوراة)
| ||
78
|
أمانيّ
|
أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم
| ||
79
|
فويل
|
هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم
| ||
81
|
كسب سيّئة
|
هي هنا الكفر
| ||
81
|
أحاطت به
|
أحدقت به واستولت عليه
| ||
85
|
تظاهرون عليهم
|
تتعاونون عليهم
| ||
85
|
أُسارى
|
مأسورين
| ||
85
|
تفادوهم
|
تخرجوهم من الأسر بإعطاء الفدية
| ||
85
|
خزي
|
هوان وفضيحة وعقوبة
| ||
87
|
قفّينا من بعده بالرّسل
|
أتبعنا على أثره الرّسل على منهاجه يحكمون بشريعته
| ||
87
|
بروح القدس
|
بالروح المطهّر جبريل عليه السلام
| ||
88
|
قلوبنا غلف
|
عليها أغشية وأغطية خِلقيّة
| ||
89
|
يستفتحون
|
يستنصرون ببعثه صلى الله عليه وسلم
| ||
90
|
اشتروا به أنفسهم
|
باعوا به أنفسهم
| ||
90
|
بغيا
|
حسدا
| ||
90
|
فباءوا بغضب
|
فرجعوا به مُسْتحِقّين له
| ||
92
|
اتخذتم العجل
|
جعلتموه إلها معبودًا .
| ||
93
|
العجل
|
حبّ العِجل الذي عبدوه
| ||
96
|
لو يُعمّر
|
لو يطول عُمُرُه
| ||
100
|
نبذه
|
طرحه ونقضه
| ||
102
|
تتلوا الشّياطين
|
تقرأ أو تكذِب من السِّحر
| ||
102
|
نحن فتنة
|
ابتلاء واختبار من الله تعالى
| ||
102
|
خَلاق
|
نصيب من الخير، أو قدْر ٍ
| ||
102
|
شروا به أنفسهم
|
باعوا به أنفسهم
| ||
104
|
لا تقولوا : راعنا
|
كلمة سبّ وتنقيصٍٍ عند اليهود
| ||
104
|
قولوا : انظرنا
|
انظر إلينا أو انتظرنا وتأنّ علينا
| ||
106
|
ما ننسخ من آية
|
ما نُزِلَ ونرفعْ من حُكمِ آيةٍ أو التّعبّد بها
| ||
106
|
نُنْسِها
|
نمحها من القلوب والحوافظ
| ||
107
|
وليّ
|
مالك أو متولّ لأموركم
| ||
108
|
سواء السبيل
|
قصد الطريق ووسطه
| ||
111
|
أمانيّهُم
|
شهواتهم ومُتمنّياتهم الباطلة
| ||
112
|
أسلم وجهه لله
|
أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله
| ||
114
|
خِزيٌ
|
ذلّ وصغار، وقتل وأسرٌ
| ||
115
|
فثمّ وجه الله
|
جِهتُهُ التي رضيها وأمركم بها
| ||
116
|
سُبحانه
|
تنزيها له تعالى عن اتّخاذ الولد
| ||
116
|
له قانتون
|
مُطيعون مُنقادون له تعالى
| ||
117
|
بديع ..
|
مُبتدع ومُخترع ..
| ||
117
|
قضى أمرا
|
أراد شيئا أو أحكمه أو حتّمه
| ||
117
|
كنْ فيكون
|
احْدُثُ، فهو يحدُثُ
| ||
122
|
العالمين
|
عالمي زمانكم
| ||
123
|
لا تجزي نفسٌ
|
لا تقضي ولا تؤدّي نفس
| ||
123
|
عدّلٌ
|
فِدْية
| ||
124
|
ابتلى
|
اختبر وامتحن
| ||
124
|
بكلماتٍ
|
بأوامرَ ونواهٍ
| ||
124
|
فأتمّهنّ
|
أدّاهُنّ لله تعالى على كمال
| ||
125
|
مثابةً للنّاس
|
مَرْجِعًا أو ملجأ أو مَجْمَعًا أو موضع ثواب لهم
| ||
125
|
عهدنا
|
وصّينا أو أمرنا أو أوحينا . .
| ||
125
|
بيْتِيَ
|
الكعبة المشرّفة بمكة المكرّمة
| ||
126
|
أضطرّه
|
أدفعه وأسوقه وألجئه
| ||
128
|
مسلمين لك
|
منقادين خاضعين مُخلصين لك
| ||
128
|
أرنا مناسكنا
|
عرِّفنا معالم حجِّنا أو شرائعه
| ||
129
|
يُزكّيهم
|
يطهّرهم من الشّرك والمعاصي
| ||
130
|
يرغب عنْ . .
|
يزهد وينصرف عن . .
| ||
130
|
سفِه نفسه
|
جهِلها أو امتهنها واستخفّ بها، أو أهلكها
| ||
131
|
أسلِم
|
انْقَدْ أو أخلِص العبادة لي
| ||
132
|
الدّين
|
دين الإسلام صفوة الأديان
| ||
134
|
خلت
|
مضت وسلفت
| ||
135
|
حنيفا
|
مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ
| ||
136
|
الأسباط
|
أولاد يعقوب أو أحفاده
| ||
138
|
صبغة الله
|
الزموا دين الله، أو فطرة الله
| ||
142
|
السّفهاء
|
الخفاف العقول : اليهود ومن شاكلهم في إنكار تحويل القبلة
| ||
142
|
ما ولاّهم ؟
|
أيّ شيء صرفهم
| ||
142
|
عن قِبلتهم
|
عن بيت المقدس
| ||
143
|
أمّة وسطا
|
خيارا أو متوسّطين مُعتدلين
| ||
143
|
ينقلب على عقبيه
|
يرتدّ عن الإسلام عند تحويل القبلة إلى الكعبة
| ||
143
|
لَكبيرةً
|
لشاقّة ثقيلة على النّفوس
| ||
143
|
ليضيع إيمانكم
|
صلاتكم إلى بيت المقدس
| ||
144
|
شطر المسجد الحرام
|
تلقاء الكعبة
| ||
147
|
المُمترين
|
الشّاكّين في كتمانهم الحقّ مع العلم به
| ||
151
|
يُزكّيكم
|
يُطهّرهم من الشّرك والمعاصي
| ||
151
|
الكتاب والحكمة
|
القرآن والسّنن والفقه في الدّين
| ||
155
|
لَنبْلُونّكم
|
لنختبرنّكم ونحن أعلم بأموركم
| ||
157
|
صلوات من رّبهم
|
ثناءٌ أو مغفرة منه تعالى
| ||
158
|
شعائر الله
|
معالم دينه في الحجّ والعمرة
| ||
158
|
اعتمر
|
زار البيت المعظّم على الوجه المشروع
| ||
158
|
فلا جناح عليه
|
فلا إثم عليه
| ||
158
|
يطّوّف بهما
|
يدور بهما ويسعى بينهما
| ||
159
|
يلعنهم الله
|
يطردهم من رحمته
| ||
162
|
يُنْظَرون
|
يؤخّرون عن العذاب لحظة
| ||
164
|
بثّ فيها
|
فرّق ونشر فيها بالتّوالد
| ||
164
|
تصريف الرّياح
|
تقليبها في مهابِّها وأحوالها
| ||
165
|
أندادا
|
أمثالا من الأوثان يعبدونها
| ||
166
|
تقطّعت بهم الأسباب
|
نفرّقت الصّلات التي كانت بينهم في الدّنيا من نسب وصداقة وعهود
| ||
167
|
كرّة
|
عودة إلى الدّنيا
| ||
167
|
حسرات
|
ندامات شديدة
| ||
168
|
خطوات الشيطان
|
طُرُقُه وآثارُه وأعماله
| ||
169
|
يأمركم بالسّوء
|
بالمعاصي والذنوب
| ||
169
|
الفحشاء
|
ما عظُم قُبْحُه من الذّنوب
| ||
170
|
ألفينا
|
وجدنا
| ||
171
|
ينْعِق
|
يُصوّت ويصيح
| ||
171
|
بُكمٌ
|
خرسٌ عن النّطق بالحقّ
| ||
173
|
الدم
|
المسفوح وهو السّائل
| ||
173
|
لحم الخنزير
|
يعني الخنزير بجميع أجزائه
| ||
173
|
ما أهلّ به لغير الله
|
ما ذُكر عند ذبحه اسم غيره تعالى من الأصنام وغيرها
| ||
173
|
اضطرّ
|
ألجأته الضّرورة إلى التناول ممّا حرّم
| ||
173
|
غير باغٍ
|
غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار على مضطرّ آخر
| ||
173
|
ولا عادٍ
|
ولا مُتجاوز ما يسدّ الرّمق
| ||
174
|
ثمنا قليلا
|
عِوضا يسيرا
| ||
174
|
لا يزكّيهم
|
لا يُطهّرهم من دنس ذنوبهم
| ||
176
|
شقاقٍ بعيد
|
خلاف ونزاع بعيد عن الحقّ
| ||
177
|
البِرّ
|
هو التوسّع في الطاعات وأعمال الخير
| ||
177
|
ابن السّبيل
|
المسافر الّذي انقطع عن أهله
| ||
177
|
في الرّقاب
|
في تحريرها من الرّق أو الأسر
| ||
177
|
الصّابرين
|
أخصّ الصّابرين لمزيد فضلهم
| ||
177
|
البأساء والضّرّاء
|
البؤس والفقر والسّقم والألم
| ||
177
|
حين البأس
|
وقت قتال العدو
| ||
178
|
كُتب عليكم
|
فُرض عليكم
| ||
178
|
عُفِي له من أخيه
|
تُرك له من وليّ المقتول
| ||
180
|
ترك خيرا
|
خلّف مالا كثيرا
| ||
180
|
الوصيّة
|
نُسخ وجوبها بآية المواريث
| ||
182
|
جنفا
|
ميلا عن الحقّ خطأ ً وجهلاً
| ||
182
|
إثما
|
ارتكابا للظّلم عمدًا
| ||
184
|
يُطيقونه
|
يستطيعونه، والحكم منسوخ بآية "فمن شَهِد"
| ||
184
|
تطوّع خيرا
|
زاد في الفدية
| ||
185
|
لتكبّروا الله
|
لتحمدوا الله وتُثنوا عليه
| ||
187
|
الرّفث
|
الِوقاع
| ||
187
|
هنّ لباس لكم
|
سكنٌ أو سترٌ لكم عن الحرام
| ||
187
|
حدود الله
|
منهيّاته ومحرّماته
| ||
188
|
تدلوا بها
|
تُلقوا بالخصومة فيها ظلما وباطلا
| ||
191
|
ثقفتموهم
|
وجدّتموهم وأدركتموهم
| ||
191
|
الفتنة
|
الشّرك بالله وهو في الحَرَم
| ||
191
|
عند المسجد الحرام
|
في الحَرَم كلّه
| ||
194
|
الحُرُمات
|
ما تجب المحافظة عليه
| ||
195
|
التّهلُكة
|
الهلاك بترك الجهاد والإنفاق فيه
| ||
196
|
اُحصِرتم
|
مُنِعتم عن الإتمام بعد الإحرام
| ||
196
|
فما استيسر
|
فعليكم ما تيسّر وتسهّل
| ||
196
|
من الهدْي
|
ممّا يُهدى إلى البيت من الأنعام
| ||
196
|
لا تحلقوا رءوسكم
|
لا تحلّوا من الإحرام بالحلق
| ||
196
|
يبلغ الهدي محلّه
|
مكان وجوب ذبحه (الحرم) أو حيث أحصِرتم (حِلاً أو حَرَمًا)
| ||
196
|
ففِدية
|
فعليه إذا حلق فدية
| ||
196
|
نُسُك
|
ذبيحة، والمراد هنا شاة
| ||
196
|
من الهدْي
|
هو هدي التّمتّع
| ||
197
|
فَرَضَ
|
ألزم نفسه بالإحرام
| ||
197
|
فلا رفث
|
فلا وقاع، أو فلا إفحاش في القول
| ||
197
|
لا جدال في الحجّ
|
لا خصام ولا مماراة ولا ملاحاةٌ فيه
| ||
198
|
جُناحٌ
|
إثم وحرج
| ||
198
|
فضلا
|
رزق بالتجارة والإكتساب في الحجّ
| ||
198
|
أفضتم
|
دفعتم أنفسكم بكثرة وسِرتم
| ||
198
|
المشعر الحرام
|
مُزدلفة كلّها أو جبل قُزح
| ||
200
|
مناسككم
|
عباداتكم الحجّيّة
| ||
200
|
خلاق
|
نصيب من الخير أو قدر
| ||
201
|
في الدّنيا حسنة
|
النّعمة والعافية والتوفيق
| ||
201
|
في الآخرة حسنة
|
الرّحمة والإحسان والنّجاة
| ||
204
|
ألدّ الخصام
|
شديد المخاصمة في الباطل
| ||
205
|
الحرث
|
الزّرع
| ||
206
|
أخذته العزّة بالإثم
|
حملته الأنفة والحميّة عليه
| ||
206
|
فحسبه جهنّم
|
كافيه جزاءً نار جهنّم
| ||
206
|
لبئس المِهاد
|
لبئس الفراش والمضجع جهنّم
| ||
207
|
يشري نفسه
|
يبيعها ببذلها في طاعة الله
| ||
208
|
في السلم كافّة
|
في الإسلام وشرائعه كلّها
| ||
خطوات الشيطان
|
طُرقه وآثاره وأعماله
| |||
209
|
زللتم
|
ملتُم وضللتم عن الحقّ
| ||
210
|
ظلل من الغمام
|
طاقات من السّحاب الأبيض الرقيق
| ||
212
|
بغير حساب
|
بلا نهاية لما يُعطيه، أو بلا تقتير
| ||
213
|
بغيا بينهم
|
حسدا بينهم وظلما لتكالبهم على الدّنيا
| ||
214
|
مثل الذين خلوا
|
حال الذين مضوا من المؤمنين
| ||
214
|
البأساء والضّرّاء
|
البؤس والفقر، والسقم والألم
| ||
214
|
زُلزلوا
|
أُزعِجوا إزعاجا شديدا بالبلايا
| ||
216
|
كُره لكم
|
مكروه لكم طبعا
| ||
217
|
كبيرٌ
|
مُسْتكْبر عظيم وزرًا
| ||
217
|
الفتنة
|
الشّرك والكفر بالله تعالى
| ||
217
|
حبطت
|
فسدت وبطلت
| ||
219
|
الميسر
|
القمار
| ||
219
|
العفو
|
ما فضل عن قدر الحاجة
| ||
220
|
لأعنَتكم
|
لكلّفكم ما يشقّ عليكم
| ||
222
|
أذى
|
قذر يُؤذي
| ||
223
|
حرث لكم
|
مزرع الذرية لكم
| ||
223
|
أنّى شئتم
|
كيف شئتم ما دام في القُبُل
| ||
224
|
عرضة لأيمانكم
|
مانعا عن الخير لحلفكم به على تركه
| ||
225
|
باللغو في أيمانكم
|
هو أن يحلف على الشيء مُعتقدا صدقه والأمر بخلافه، أو ما يجري على اللّسان ممّا لا يُقصد به اليمين
| ||
226
|
يؤلون من نسائهم
|
يحلفون على ترك مواقعة زوجاتهم
| ||
226
|
تربّص
|
انتظار
| ||
226
|
فاءوا
|
رجعوا في المدّة عمّا حلفوا عليه
| ||
228
|
ثلاث قروء
|
حيض، وقيل أطهار
| ||
228
|
بعولتهن
|
أزواجهن
| ||
228
|
درجة
|
منزلة وفضيلة بالرعاية والإنفاق
| ||
229
|
الطلاق مرّتان
|
التطليق الرّجعي مرّة بعد مرّة
| ||
229
|
تسريح بإحسان
|
طلاق مع أداء الحقوق وعدم المصارّة
| ||
229
|
تلك حدود الله
|
أحكامه المفروضة
| ||
231
|
فبلغن أجلهنّ
|
شارفن انقضاء عدّتهنّ
| ||
231
|
ولا تمسكوهنّ ضرارا
|
مضارّة لهنّ
| ||
231
|
آيات الله هزوا
|
سخريّة بالتّهاون في المحافظة عليها
| ||
231
|
الكتاب والحكمة
|
القرآن والسّنّة
| ||
232
|
فلا تعضلوهنّ
|
فلا تمنعوهنّ
| ||
232
|
أزكى لكم
|
أنمى وأنفع لكم
| ||
233
|
وُسعها
|
طاقتها وقدر إمكانها
| ||
233
|
وعلى الوارث
|
وارث الولد عند عدم الأب
| ||
233
|
أرادا فصلا
|
فطاما للولد قبل الحولين
| ||
235
|
عرّضتم به
|
لوّحتم وأشرتم به
| ||
235
|
أكننتم
|
أسررتم وأخفيتم
| ||
235
|
لا تواعدوهنّ سرّا
|
لا تذكروا لهنّ صريح النّكاح
| ||
235
|
يبلغ الكتاب أجله
|
ينتهي المفروض من العدّة
| ||
236
|
فريضة
|
مهرا
| ||
236
|
متّعوهن
|
أعطوهنّ ما يتمتّعن به
| ||
236
|
الموسع
|
ذي السّعة والغنى
| ||
236
|
قدره
|
قدر إمكانه وطاقته
| ||
236
|
المقتر
|
الفقير الضيّق الحال
| ||
238
|
الصّلاة الوسطى
|
صلاة العصر لمزيد فضلها
| ||
238
|
قانتين
|
مطيعين خاشعين
| ||
239
|
فرجالا
|
فصلّوا مُشاةً على أرجلكم
| ||
241
|
للمطلقات متاع
|
متعة أو نفقة العدّة
| ||
245
|
قرضا حسنا
|
احتسابا به عن طيبة نفس
| ||
245
|
يقبض ويبسط
|
يضيّق على بعض ويوسّع على آخرين
| ||
246
|
الملإ
|
وجوه القوم وكُبرائهم
| ||
246
|
عسيتم
|
قاربتم
| ||
247
|
أنّى يكون ؟
|
كيف أو من أين يكون ؟
| ||
247
|
زاده بسطة
|
سعة وامتدادا وفضيلة
| ||
248
|
يأتيكم التابوت
|
صندوق التوراة
| ||
248
|
فيه سكينة
|
سكون وطمأنينة لقلوبكم
| ||
249
|
فصل طالوت
|
انفصل عن بين المقدس
| ||
249
|
مُبتليكم
|
مختبركم وهو أعلم بأمركم
| ||
249
|
اغترف
|
أخذ بيده دون الكرْع
| ||
249
|
لا طاقة لنا
|
لا قدرة ولا قوّة لنا
| ||
249
|
فئة
|
جماعة من النّاس
| ||
250
|
برزوا
|
ظهروا وانكشفوا
| ||
251
|
الحكمة
|
النبوّة
| ||
253
|
بروح القدس
|
جبريل عليه السلام
| ||
254
|
لا خُلّة
|
لا موّدة ولا صداقة
| ||
255
|
الحيّ
|
الدائم الحياة بلا زوال
| ||
255
|
القيّوم
|
الدائم القيام بتدبير الخلق وحفظهم
| ||
255
|
سِنةٌ
|
نعاس وغفوة
| ||
255
|
لا يئوده
|
لا يُثقله، ولا يشق عليه
| ||
256
|
تبين الرّشد
|
تميّز الهدى والإيمان
| ||
256
|
من الغيّ
|
من الضّلالة والكفر
| ||
256
|
بالطّاغوت
|
ما يُطغي من صنم وشيطان ونحوهما
| ||
256
|
بالعروة الوُثقى
|
بالعقيدة المُحكة الوثيقة
| ||
256
|
لا انفصام لها
|
لا انقطاع ولا زوال لها
| ||
258
|
الذي حاجّ إبراهيم
|
هم نمرود بن كنعان الجبّار
| ||
258
|
فبُهِتَ
|
غُلِب وتحيّر وانقطعت حُجّته
| ||
259
|
خاوية على عروشها
|
ساقطة على سقوفها التي سقطت
| ||
259
|
أنّى يحيي؟
|
كيف أو متى يُحيي؟
| ||
259
|
لم يتسنّه
|
لم يتغيّر مع مرور السّنين عليه
| ||
259
|
ننشزها
|
نرفعها من الأرض لنؤلّفها
| ||
260
|
فصرهنّ إليك
|
أمِلهنّ : أو قطّعهنّ مَمَالةً إليك
| ||
262
|
منّا
|
عدّا للإحسانا واظهارا له
| ||
262
|
أذى
|
تطاولا وتفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه
| ||
264
|
رئاء النّاس
|
مُراءة لهم وسُمعة لا لوجهه تعالى
| ||
264
|
صفوان
|
حجر كبير أملس
| ||
264
|
وابل
|
مطر شديد عظيم القطر
| ||
264
|
صلدا
|
أجردَ نقيّا من التراب
| ||
265
|
تثبيتا
|
تصديقا ويقينا بثواب الإنفاق
| ||
265
|
جنّة بربوة
|
بستان بمرتفع من الأرض
| ||
265
|
أُكُلها
|
ثمرها الذي يؤكل
| ||
265
|
فطلّ
|
فمطر خفيف (رذاذ)
| ||
266
|
إعصار
|
ريح عاصف (زوبعة)
| ||
266
|
فيه نار
|
سموم شديد أو صاعقة
| ||
267
|
لا تيمّموا الخبيث
|
لا تقصدوا المال الرّديء
| ||
267
|
تُغمضوا فيه
|
تتساهلوا وتتسامحوا في أخذه
| ||
273
|
أحصروا
|
حبسهم الجهاد عن التصرف273
|
ضربا
|
ذهابا وسيرا للتكسّب
|
273
|
التعفّف
|
التّنزّه عن السؤال
| ||
273
|
بسيماهم
|
بهيأتهم الدالّة على الفاقة والحاجة
| ||
273
|
إلحافا
إلحافا
|
إحاحا في يالسّؤال
| ||
275
|
يتخبطه الشيطان
|
يصرعه ويضرب به الأرض
| ||
275
|
المسّ
|
الجنون والخبل
| ||
276
|
يمحق الله الرّبا
|
يُهلك المال الذي يدخل فيه
| ||
276
|
بربي الصّدقات
|
ينمّي المال الذي أُخرجَت منه
| ||
279
|
فأذنوا بحرب
|
فأيقِنوا به
| ||
280
|
عسرة
|
ضيق الحال عُدْم المال
| ||
280
|
فنظرة
|
فإمهال وتأخير واجب عليكم
| ||
282
|
وليملل
|
وليمل وليقرّ
| ||
282
|
لا يبخس منه
|
لا ينقص من الحقّ الذي عليه
| ||
282
|
أن يملّ هو
|
أن يملي ويقرّ بنفسه
| ||
282
|
لا يأب
|
لا يمتنع
| ||
282
|
لا تسأموا
|
لا تملّوا لا تضجروا
| ||
282
|
أقسط
|
أعدل
| ||
282
|
أقوم للشهادة
|
أثبت لها وأعون على آدائها
| ||
282
|
أدنى
|
أقرب
| ||
282
|
فسوق
|
خروج عن الطاعة إلى المعصية
| ||
285
|
غفرانك
|
نسألك مغفرتك
| ||
286
|
وُسعها
|
طاقتها وما تقدر عليه
| ||
286
|
إصرا
|
عبئاً ثقيلاً وهو التكاليف الشّاقّة
| ||
286
|
لا طاقة لنا به
|
لا قدرة لنا على القيام به
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق