|
الآية
|
الكلمة
|
التفسير
|
2
|
الحيّ
|
الدائم
الحياة بلا زوال
|
2
|
القيوم
|
الدائم
القيام بتدبير خلقه وحفظهم
|
4
|
أنزل الفرقان
|
ما
فرق به بين الحق والباطل
|
4
|
الله عزيز
|
غالب
قوي، منيع الجانب
|
7
|
آيات محكمات
|
واضحات
لا احتمال فيها ولا اشباه
|
7
|
أم الكتاب
|
أصله
يُردّ إليها غيرها
|
7
|
متشابهات
|
خفيات
استأثر الله بعلمها، أو لا تتضح إلابنظر دقيق
|
7
|
زيغ
|
مَيْلٌ
وانحرَافٌ عن الحق
|
7
|
تأويله
|
تَفسيرِه
بما يُوافِق أَهواءهم
|
8
|
لا تزغ قلوبنا
|
لا
تُمِلْها عن الحق والهُدَى
|
11
|
كدأب ..
|
كعادة
وشأن ..
|
12
|
بئس المهاد
|
بئس
الفراش، والمضجع جهنم
|
13
|
لعبرة ..
|
لعظة
ودلالة ..
|
14
|
حب الشهوات
|
المشتهيات
بالطبع
|
14
|
المقنطرة
|
المضاعفة،
أو المحكة المحصنة
|
14
|
المسوّمة
|
المُعْلمة
. أو المطهّمة الحِسان
|
14
|
الأنعام
|
الإبل
والبقر والضّأن والمعْز
|
14
|
الحرث
|
المزروعات
|
14
|
حسن المآب
|
المرجع
: أي المرجع الحسن
|
17
|
القانتين
|
المطيعين
الخاضعين لله تعالى
|
17
|
بالأسحار
|
في
أواخر اللّيل إلى طلوع الفجر
|
18
|
قائما بالقسط
|
مقيما
لالعدل في كلّ أمر
|
19
|
الدّين
|
الطّاعة
والانقياد لله , أو الملّة
|
19
|
الإسلام
|
الإقرار
بالتّوحيد مع التّصديق والعمل بشريعته تعالى
|
19
|
بغيا
|
حسدا
وطلبا للرياسة
|
20
|
أسلمت وجهي لله
|
أخلصت
نفسي أو عبادتي لله
|
20
|
الأمّيين
|
مشركي
العرب
|
22
|
حبطت أعمالهم
|
بطلت
أعمالهم وخلت عن ثمراتها
|
24
|
غرّهم
|
خدعهم
وأطمعهم في غير مطمع
|
24
|
يفترون
|
يكذبون
على الله
|
27
|
تولج
|
تُدخل
|
27
|
بغير حساب
|
بلا
نهاية لما تعطي أو بتوسعة
|
28
|
أولياء
|
بطانة
أودّاء وأعوانا وأنصارا
|
28
|
تتقوا منهم تقاة
|
تخافوا
من جهتهم أمرا يجب اتِّقاؤه
|
28
|
يحذركم الله نفسه
|
يخوفكم
الله عضبه وعقابه
|
30
|
مُحضرا
|
مشاهدا
لها في صحف الأعمال
|
33
|
آل عمران
|
عيسى
وأمه مريم بنت عمران
|
35
|
محرّرا
|
عتيقا
مفرّغا لعبادتك وخدمة بيت المقدس
|
36
|
أعيذها بك
|
أجيرها
بحفظك وأحصنها بك
|
37
|
كفّلها زكريا
|
جعله
كافلا لها وضامنا لمصالحها
|
37
|
المحراب
|
غرفة
عبادتها في بيت المقدس
|
37
|
أنّى لك هذا
|
كيف
أو من أين لك هذا ؟
|
37
|
بغير حساب
|
بلا
نهاية لما يعطى أو بتوسعة
|
39
|
بكلمةٍ
|
بعيسى
- خلق بِـ"كُنْ" بلا أب
|
39
|
حصورا
|
لا
يأتي النساء مع القدرة على إتيانهن تعففا وزهدا
|
40
|
أنّى يكون؟
|
كيف
أو منْ أين يكون ؟
|
41
|
آية
|
علامة
على حمل زوجتي لأشكرك
|
41
|
أن لا تكلّم النّاس
|
أن
تعجز عن تكليمهم بغير آفة
|
41
|
إلاّ رمزا
|
إلا
إيماءً وإشارةً
|
41
|
سبِّح بالعشيِّ
|
صلِّ
من الزّوال إلى الغروب
|
41
|
الإبكار
|
من
طلوع الفجر إلى الضّحى
|
43
|
اقنتي
|
أخلصي
العبادة وأديمي الطاعة
|
44
|
يُلقون أقلامهم
|
يطرحون
سهامهم للاقتراع بها
|
45
|
بكلمة منه
|
بقول
" كنْ" مُبتدِإٍ من الله
|
45
|
وجيها
|
ذا
جاهٍ وقدْرٍ وشرف
|
46
|
في المهْد
|
في
مقرِّه زمن رضاعِه قبل أوان الكلام
|
46
|
كهلاً
|
حال
اكتمال قُوَّتِه (بعد نزوله)
|
47
|
قضى أمرًا
|
أراد
شيئًا . أو أحكمهُ وحتَّمه
|
48
|
الكتاب
|
الخط
باليد كأحسن ما يكون
|
48
|
الحكمة
|
الفقه
أو الصَّواب قولا وعملا
|
49
|
أخْلقُ لكم
|
أُصوِّر
لكم وأقدِّر لردِّ إنكاركم
|
49
|
أُبرئُ الأكمه
|
أخلِّص
الأعمى خِلقةً من العمى
|
49
|
ما تدّخِرون
|
ما
تخبئونه للأكل فيما بعد
|
52
|
أحسَّ
|
عَلِمَ
بِلا شُبهةٍ
|
52
|
الحواريّون
|
أصدقاء
عيسى وخواصُّه وأنصاره
|
54
|
مكروا
|
أي
الكفار فدبّروا اغتياله
|
54
|
مَكَرَ الله
|
دبّر
تدبيرا مُحكما أبطل مكرهم
|
55
|
مُتوفِّيك
|
آخِذُك
وافيًا بروحك وبدنك
|
59
|
مثل عيسى
|
حاله
وصفته العجيبة
|
60
|
الممْترين
|
الشّاكِّين
في أنه الحقّ
|
61
|
تعالوا
|
هلمُّوا،
أقبِلوا بالعزم والرأْي
|
61
|
نبْتهل
|
ندْع
باللّعنة على الكاذب منّا
|
64
|
كلمة سواءٍ
|
كلامٍ
عدل أولا تختلف فيه الشرائع
|
67
|
كان حنيفًا
|
مائلاً
عن الباطل إلى الدِّن الحق
|
67
|
مُسلما
|
موحّدا
. أو منقادا لله مطيعا
|
68
|
وليّ المؤمنين
|
ناصرهم
ومجازيهم بالحسنى
|
71
|
تلبِسون
|
تخلِطون
أو تستُرون
|
75
|
عليه قائما
|
ملازما
له تطالبهُ وتُقاضيه
|
75
|
في الأمٍّيِّين
|
فيما
أصبنا من أمول العرب
|
75
|
سبيل
|
عِتاب
وذمٌّ أو إثمٌ وحرجٌ
|
77
|
لا خلاق لهم
|
لا
نصيب من الخير أو لا قدْر لهم
|
77
|
لا ينظُر إليهم
|
لا
يُحسن إليهم ولا يرحمهم
|
77
|
لا يزكّيهم
|
لا
يطهِّرُهم أو لا يُثني عليهم
|
78
|
يلوون ألسنتهم
|
يُميلونها
عن الصحيح إلى المحرَّف
|
79
|
الحُكْمَ
|
الحِكمة
أو الفهم والعِلم
|
79
|
كونوا ربَّانيِّين
|
علماء
مُعلِّمين فقهاء في الدِّين
|
79
|
تدْرسون
|
تقْرؤون
الكِتاب
|
81
|
إِصري
|
|
83
|
له أسلم
|
له
انقاد وخضع
|
84
|
الأسباط
|
أولاد
يعقوب أو أحفاده
|
85
|
الإسلام
|
التوحيد
أو شريعة نبينا صلى الله عليه وسلم
|
|
|
|
88
|
يُنْظَرون
|
يؤخّرون
عن العذاب لحظة
|
92
|
البِرّ
|
الإحسان
وكمال الخير
|
93
|
إسرائيل
|
يعقوب
بن إسحاق عليهما السلام
|
95
|
حنيفا
|
مائلاً
عن الباطل إلى الدِّين الحقّ
|
96
|
بِبكّة
|
مكة
المكرمة
|
99
|
تبغونها عِوجاً
|
تطلبونها
مُعْوجّة أو ذات اعوجاج
|
101
|
من يعتصِم بالله
|
يلتجِئ
إليه أو يستمسك بدينه
|
102
|
حقّ تُقاتِه
|
حقّ
تقواه : أي اتقاءً حقًّا واجبا
|
103
|
اعتصموا بحبل الله
|
تمسّكوا
بعهده أو دينه أو كتابه
|
103
|
شفا حُفرة
|
طرف
حفرة
|
111
|
أذى
|
ضررًا
يسيرا بالكذِب أو التهديد
|
111
|
ُيولّوكم الأدبار
|
ينهزموا
ويُخْذلوا
|
112
|
ضُرِبت عليهم
|
أحاطت
بهم أو ألصقت بهم
|
112
|
الذِلة
|
الذلّ
والصَّغار والهوان
|
112
|
ثُقِفوا
|
وُجٍدوا
أو أُدْرِكوا
|
112
|
بحبلٍ من الله
|
بعهدٍ
منه تعالى وهو الإسلام
|
112
|
حبل من الناّس
|
عهدٍ
من المسلمين
|
112
|
باءُوا بغضب
|
رجعوا
به مستحِقّين له
|
112
|
المَسْكنة
|
فقر
النفس وشُحُّها
|
113
|
ليسوا سواءً
|
ليس
أهل الكتاب بمُستوين
|
113
|
أُمّة قائمة
|
طائفةٌ
مستقيمة ثابتة على الحقّ
|
116
|
لنْ تغني عنهم
|
لنْ
تدفع عنهم أو تجزي عنهم
|
117
|
فيها صِرٌّ
|
بردٌ
شديد أو سمومٌ حارّة
|
117
|
حرث قوم
|
زرعهم
|
118
|
بِطانة
|
خواصَّ
يستبطنون أمركم
|
118
|
لا يألونكم خبالا
|
لا
يقصِّرون في فساد دينكم
|
118
|
ودُّوا ما عنتُّم
|
أحبّوا
مشقّتكم الشديدة
|
119
|
خَلوْا
|
مَضَوْا
. أو انفرد بعضهم ببعض
|
119
|
من الغيظ
|
أشدّ
الغضب والحَنَق
|
121
|
غدوت
|
خرجت
أوّل النهار من المدينة
|
121
|
تبوّئُ
|
تُنزِلُ
وتُوطّن
|
121
|
مقاعدَ للقتال
|
مواطن
ومواقف له يوم أُحُد
|
122
|
أن تفشلا
|
تجْبُنا
وتضْعُفا عن القتال
|
123
|
أذلّةٌ
|
بقلّة
العدد والعُدّة
|
124
|
أن يمِدّكم
|
يقوّيكم
ويعينكم يوم بدر
|
125
|
يأتوكم
|
أي
المشركون
|
125
|
فورهم هذا
|
ساعتهم
هذه بلا إبطاء
|
125
|
مسوّمين
|
مُعلنين
أنفسهم أو خيلهم بعلامات
|
127
|
ليقطع طرفا
|
ليُهلِك
طائفة
|
127
|
يكبِتهم
|
يُخزيهم
ويغمّهم بالهزيمة
|
130
|
مضاعفة
|
كثيرة
وقليل الرّبا ككثيره حرام
|
134
|
السرّاء والضرّاء
|
اليسر
والعسر
|
134
|
الكاظمين الغيظ
|
الحابسين
غيظهم في قلوبهم
|
135
|
فعلوا فاحشة
|
معصية
كبيرة متناهية في القُبح
|
137
|
خلت
|
مضت
وانْقضت
|
137
|
سننٌ
|
وقائع
في الأمم المُكذّبة
|
139
|
لا تهِنوا
|
لا
تضعفوا عن قتال أعدائكم
|
140
|
قرْحٌ
|
جراحة
يوم أُحُدْ
|
140
|
قرحٌ مثله
|
يوم
بدر
|
140
|
نداولُها
|
نصرّفُها
بأحوالٍ مُختلفة
|
141
|
لمحِّص
|
ليُصفي
ويُطهّر من الذنوب
|
141
|
يمحق
|
يُهلك
ويستأصل
|
145
|
كتابا مُؤجلاً
|
مؤقتا
بوقت معلوم
|
146
|
كأيّن من نبيّ
|
كم
من نبيّ - كثير من الأنبياء
|
146
|
رِبّيون
|
علماء
فقهاء أو جموع كثيرة
|
146
|
فما وهنوا
|
فما
عجزوا أو فما جبُنوا
|
146
|
ما استكانوا
|
ما
خضعوا أو ذلّوا لعدوّهم
|
150
|
الله مولاكم
|
الله
ناصركم لا غيره
|
151
|
الرّعب
|
الخوف
والفزع
|
151
|
سُلطانا
|
حُجّةً
وبرهانا
|
151
|
مثوى الظّالمين
|
مأواهم
ومُقامُهم
|
152
|
تحُسّونهم
|
تقتلونهم
قتلاً ذريعاً
|
152
|
فشِلتم
|
فزعتم
وجبُنتُم عن عدوّكم
|
152
|
ليبتلِيكم
|
ليمتحِن
صبركم وثباتكم
|
153
|
تُصعِدون
|
تذهبون
في الوادي هربا
|
153
|
لا تلوون
|
لا
تُعرّجون
|
153
|
فأثابكم
|
فجازاكم
الله بما عصيتم
|
153
|
غمّا بغم
|
حزنا
متّصلا بحزن
|
154
|
أمنةً
|
أمنا
وعدم حوف
|
154
|
نُعاسا
|
سكونا
وهدوءًا أو مُقاربة للنّوم
|
154
|
يغشى
|
يُلابس
كالغشاء
|
154
|
لبرز
|
لخرج
|
154
|
مضاجعهم
|
مصارعهم
المقدّرة لهم أزلا
|
154
|
لبتلِي
|
ليختبر
وليمتحِن وهو العليم الخبير
|
154
|
ليُمحّص
|
ليخلّص
ويزيل أو ليكشف ويميز
|
155
|
استزلّهم الشّيطان
|
حملهم
على الزّلة بوسوسته
|
156
|
ضربوا
|
سافروا
لتجارة أو غيرها فماتوا
|
156
|
غزًّى
|
غُزاةً
مجاهدين فاستشهدوا
|
159
|
فبما رحمة
|
فبرحمة
عظيمة
|
159
|
لِنْتَ لهم
|
سهّلْتَ
لهم أخلاقكَ ولم تُعنِّفهم
|
159
|
فظّا
|
جافيا
في المُعاشرة قولا وفعلا
|
159
|
لانفضّوا
|
لتفرّقوا
ونفروا
|
160
|
فلا غالب لكم
|
فلا
قاهر ولا خاذل لكم
|
161
|
يغُلّ
|
يخون
في الغنيمة
|
162
|
باء بسخطٍ
|
رجع
متلبِّسا بعضب شديد
|
164
|
يُزكّيهم
|
يُطهّرهم
من أدناس الجاهلية
|
165
|
أنّى هذا ؟
|
من
أين لنا هذا الخذلان ؟
|
168
|
فادْرءُوا
|
فادفعوا
|
172
|
أصابهم القرح
|
نالتهم
الجراح يوم أُحُدْ
|
178
|
أنّما نُملي لهم
|
أنّ
إمهالنا لهم مع كفرهم
|
179
|
يصطفي
ويختار
|
|
180
|
سيُطوّقون
|
سيُجعل
طوقا في أعناقهم
|
183
|
عهِدَ إلينا
|
أمرنا
وأوصانا في التوراة
|
183
|
بقربان
|
ما
يُتقرّب به من البرّ إليه تعالى
|
184
|
الزُّبُر
|
كتب
المواعظ والزواجر
|
185
|
زحزِح عن النّار
|
بُعِّد
ونُحّيَ عنها
|
185
|
الغرور
|
الخِداع
أو الباطل الفاني
|
186
|
لَتُبْلونّ
|
لتُمتحنُنّ
وتختبرنّ بالمحن
|
187
|
فنبذوه
|
طرحوه
ولم يُراعوه
|
188
|
بِمفازة
|
بفوز
ومنجاةٍ
|
191
|
باطلاً
|
عبثا
عاريا عن الحكمة
|
191
|
فقنا عذاب النّار
|
فاحفظنا
من عذابها
|
192
|
أخزيته
|
فضحته
أو أهنته أو أهلكته
|
193
|
مناديا
|
الرسول
أو القرآن
|
193
|
ذنوبنا
|
الكبائر
|
193
|
كفِّر عنّا سيّئاتنا
|
أزِل
عنّا صغائر ذنوبنا
|
196
|
لا يغُرّنّك
|
لا
يخدعنّك عن الحقيقة
|
196
|
تقلُّبُ
|
تصرّف
|
197
|
متاع قليل
|
بُلغة
فانية ونعمة زائلة
|
197
|
بِئس المهاد
|
بئس
الفراش، والمضجع جهنم
|
198
|
نُزلا
|
ضِيافة
وتكرِمة وجزاءً
|
200
|
صابروا
|
غالبوا
الأعداء في الصبر
|
200
|
رابطوا
|
أقيموا
بالحدود مُتأهّبين للجهاد
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق