معانى الكلمات
(16) سورة النّحل - مكّيّة (آياتها 128)
الآية
|
الكلمة
|
التفسير
|
1
|
تعالى
|
تعاظم بذاته وصفاته الجليلة
|
2
|
بالرّوح
|
بالوحي ومنه القرآن العظيم
|
4
|
نطفة
|
ماء مهين
|
4
|
هو خصيمٌ
|
شديد الخصومة بالباطل
|
5
|
الأنعام
|
الإبل والبقر والضّأن والمعز
|
5
|
فيها دفءٌ
|
ما تتدفّئون به من البرد
|
6
|
فيها جمال
|
تجمّل وتزيّن ووجاهة
|
6
|
حين تريحون
|
تردّونها بالعشيّ إلى المُراح
|
6
|
حين تسرحون
|
تخرجونها بالغداة إلى المسرح
|
7
|
تحمل أثقالكم
|
أمتعتكم الثقيلة الحمل
|
7
|
بشقّ الأنفس
|
بمشقّتها وتعبها
|
9
|
قصد السّبيل
|
بيان الطريق القاصد المستقيم
|
9
|
منها جائر
|
من السّبيل مائل عن الحقّ
|
10
|
فيع تُسيمون
|
فيه ترعون دوابّكم
|
13
|
درأ لكم
|
خلق وأبدع لمنافعكم
|
14
|
تستخرجوا منه
|
من البحر الملح خاصّة
|
14
|
مواخر فيه
|
جواري فيه تشقّ الماء شقّا
|
15
|
رواسي
|
جبالا ثوابت
|
15
|
أن تميد بكم
|
لئلا تتحرّك وتضطرب بكم
|
16
|
علامات
|
معالم للطرق تهتدون بها
|
18
|
لا تُحصوها
|
لا تطيقوا حصرها لعدم تناهيها
|
23
|
لا جَرَم
|
حقّ وثبت، أو لا محالة أو حقّاً
|
24
|
أساطير الأوّلين
|
أباطيلهم المسطّرة في كتبهم
|
25
|
أوزارهم
|
آثامهم وذنوبهم
|
26
|
القواعد
|
الدعائم والعمد . أو الأساس
|
27
|
يُخزيهم
|
يُذلّهم ويهينهم بالعذاب
|
27
|
تُشاقّون فيه
|
تُخاصمون وتعادون الأنيباء فيهم
|
27
|
الخزي
|
الذلّ والهوان
|
27
|
السّوء
|
العذاب
|
28
|
فألقوا السّلم
|
أظهروا الإستسلام والخضوع
|
29
|
مثوى المُتكبّرين
|
مأواهم ومقامُهم
|
32
|
طيّبين
|
طاهرين من دنسالشّرك والمعاصي
|
34
|
حاق بهم
|
أحاط . أو نزل بهم
|
36
|
اجتنبوا الطّاغوت
|
كلّ معبود باطل وكلّ داع إلى ضلالة
|
36
|
حقّت
|
ثبتت ووجبت
|
38
|
جهد أيمانهم
|
مجتهدين في الحلف بأغلظها وأوكدها
|
41
|
لنُبوّئنّهم
|
لننزلنّهم
|
41
|
حسنةً
|
مباءة أو داراً أو عطيّة حسنة
|
44
|
بالبيّنات
|
أرسلناهم بالمعجزات
|
44
|
الزّبُر
|
كتب الشّرائع والتكاليف
|
45
|
يخسف. .
|
يُغيّب . .
|
46
|
تقلّبهم
|
أسفارهم ومتاجرهم
|
46
|
بمُعجزين
|
فائتين من عذاب الله بالهرب
|
47
|
تخوّف
|
مخافة من العذاب . أو تَنَقُّص
|
48
|
من شيء
|
من جسم قائم له ظلّ
|
48
|
يتفيّأ ضلاله
|
تميل وتنتقل من جانب إلى آخر
|
48
|
سُجّدًا لله
|
منقادة لِحُكمه وتسخيره تعالى
|
48
|
وهم داخرون
|
والظِلال صاغرون منقادون كأصحابها
|
52
|
له الدّين
|
الطّاعة والإنقياد لله تعالى وحده
|
52
|
واصبا
|
دائما واجبا لازما أو خالصا
|
53
|
تجأرون
|
تضِجّون بالإستغاثة والتّضرّع
|
56
|
تفترون
|
تكذبونه على الله
|
58
|
هو كظيم
|
ممتلئ غمّا وغيظا في قرارة نفسه
|
59
|
يتوارى
|
يستخفي ويتغيّب
|
59
|
هون
|
هوان وذلّ
|
59
|
يدسّه
|
يُخفيه بالوأد فيدفنه حيّا
|
60
|
مثل السّوء
|
صفته القبيحة من الجهل والكفر
|
62
|
لا جرَمَ
|
حقّ وثبت . أو لا محالة أو حقّا
|
62
|
مُفرطون
|
مُقدّمون معجّلٌ بهم إلى النار
|
66
|
لعبرةً
|
لعظة عظيمة ودلالة على قدرتنا
|
66
|
فرث
|
ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
|
67
|
سكرًا
|
خمرا (ثمّ حُرّمت بالمدينة)
|
68
|
أوحى ربّك
|
الإيحاء هنا الإلهام والإرشاد أو التسخير
|
68
|
بيوتًا
|
أوكارا تبنيها لِتعسِل فيها
|
68
|
يعرشون
|
يَبني الناس من الخلايا للنّحل
|
69
|
ذللا
|
مذلّلة مُسهّلة لك
|
70
|
أرذل العمر
|
أردئه وأخسِّه (الخَرَف والهرَم)
|
71
|
فهم فيه سواء ؟
|
أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
|
72
|
حفدة
|
خدمًا وأعوانًا، أو أولاد أولاد
|
76
|
أحدهما أبكم
|
أخرس خِلقة
|
76
|
هو كلٌّ
|
عبءٌ وعِيال
|
77
|
كلمح البصر
|
كخطفة بالبصر واختلاس بالنّظر
|
80
|
تستخفونها
|
تجدونها خفيفة الحمل
|
80
|
يوم ظعنكم
|
وقت ترحالكم
|
80
|
أثاثا
|
متاعا لبُيوتكم كالفرش
|
80
|
متاعا
|
تنتفعون به في معايشكم ومتاجركم
|
81
|
ظلالا
|
أشياء تستظلون بها كالأشجار
|
81
|
أكنانا
|
مواضع تستكِنّون فيها (الغيران)
|
81
|
سرابيل
|
ما يُلبس من ثياب أو دروع
|
81
|
تقيكم بأسكم
|
الضّرب والطّعن في حروبكم
|
84
|
لا هو يستعتبون
|
لا يُطلب منهم إرضاءُ ربّهم
|
85
|
يُنظرون
|
يُمهَلون ويؤخّرون
|
87
|
السّلَم
|
الإستسلام والإنقياد لحكمه تعالى
|
90
|
يأمر بالعدل
|
بالإعتدال والتّوسّط في الأمور اعتقادا وعملا وخُلُقا
|
90
|
الإحسان
|
إتقان العمل . أو نفعِ الخلق
|
90
|
الفحشاء
|
الذنوب المفرطة في القُبح
|
90
|
البغي
|
التّطاول والتّجبّر على النّاس
|
91
|
كفيلا
|
شاهدا . رقيبا . ضامِنا
|
92
|
قوّة
|
إبرام وإحكام
|
92
|
أنكاثا
|
أنقاضا محلول الفتل
|
92
|
دخلا بينكم
|
مفسدة وخيانة وخديعة بينكم
|
92
|
أن تكون أمّة
|
بأن تكون جماعة
|
92
|
هي أربى
|
أكثر وأعزّ وأوفر مالا
|
92
|
يبلوكم الله به
|
يختبركم به هل تفون بعهدكم
|
94
|
فتزلّ قدم
|
فتزلّ أقدامُكم عن محجّة الإسلام
|
96
|
ينفد
|
ينقضي ويفنى ويزول
|
98
|
فاستعذ بالله
|
فاعتصم به تعالى والجأ إليه
|
99
|
سلطان
|
تَسلّطٌ وولاية
|
100
|
يتولّونه
|
يتّخذونه وليّا مُطاعا
|
102
|
روح القدس
|
الرّوح المطهّر جبريل عليه السلام
|
103
|
يُلحدون إليه
|
يُميلون وينسُبُون إليه أنّه يُعلّمه
|
107
|
استحبّوا
|
اختاروا وآثَروا
|
108
|
طبع
|
ختم
|
109
|
لا جرَمَ
|
حقّ وثبت أو لا مَحالة أو حقّا
|
110
|
للذين هاجروا
|
لهم بالولاية والنّصر لا عليهم
|
110
|
فُتنوا
|
ابتُلوا وعُذّبوا لإسلامهم
|
112
|
رغدا
|
طيّبا واسعا أو هنيئا لا عناء فيه
|
115
|
الدّم
|
المسفوح وهو السائل
|
115
|
لحم الخنزير
|
أي الخنزير بجميع أجزائه
|
115
|
أهلّ بغير الله به
|
ذكِر عند ذبحه اسم غيره تعالى
|
115
|
اضطر
|
دعته الضّرورة إلى التّناول منه
|
115
|
غير باغ
|
غير طالب للمُحرّم للَذة إو استئثار
|
115
|
ولا عاد
|
ولا مُجاوز ما يسدّ الرّمق
|
119
|
بجهالة
|
بتعدّي الطّور وركوب الرّأس
|
120
|
كان أمّة
|
معلِّما للخير، أو مؤمنا وحده
|
120
|
قانتا لله
|
مُطيعا خاضعا له تعالى
|
120
|
حنيفا
|
مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ
|
121
|
اجتباه
|
اصطفاه واختاره للنُّبوّة
|
123
|
ملّة إبراهيم
|
شريعته، وهي التّوحيد
|
124
|
جُعِل السّبت
|
فُرض تعظيمُه والتّخلّي فيه للعبادة
|
127
|
ضيْق
|
ضيق صدر وحَرَج
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق